سِحرُ الأُلفةتستطيع بحركات جسدك ان تسحر الناس بحبك والاهتمام بك إن لغة الجسد ، برغم عالميتها ، تختلف بحسب الحضارات والشعوب. فالإبتسامة لا تعبّر عن الرضا دائماً ، وحركة اليدين تدلّ على مضامين مختلفة وفقاً لطبيعة الحضارة التي ينتمي إليها الشخص
مع ذلك تشير حركات الجسد عموماً إلى مداليل متشابهة أو متفقٍ عليها ضمن قواعد معينة ، وأي خرق لأيٍّ من تلكم القواعد ربما يسبب سوء فهم إثر حركة جسدية غير مقصودة مثلاً
إذن ينبغي الإقتصاد بحركاتنا إثناء الكلام ، فالجسم يتكلم قبل اللسان أحياناً. والآن لنتمعن في طائفة لابأس بها من الحركات الجسدية مع إيحاءاتها لتكون أفضل رسائلي في مجموعة نواف بيك البريدية
ضم الذراعين : عندما يقوم الشخص الذي تتحدث إليه بضم ذراعيه ، فهو يريد أن يقول أتركني لوحدي أو لا أتقبّل ما تقوله أو غير مهتم به
* الذراعان خلف الرأس ، والميلان إلى الوراء : في علاقة جديدة ، غالباً ما تستخدم هذه الحركة للتعبير عن الرغبة في السيطرة أو القوة
* الجسم المشدود : التصلب ، أو الحركة الجسدية المتشنجة ، أو اليدان المشدودتان أماماً أو راحتا اليد المتجهتان نحو الأسفل على الطاولة ، كل هذا يشير إلى الإهتمام بالموضوع
* اليد التي تغطي الفم و اللحية : يدل هذا على أنك غير صريح ، أو ربما تقول الكذب أو ربما تشعر بعدم الأمان والضعف. وإذ تلمس وجهك حينما يتحدث إليك شخص ما آخر ، فيمكن أن يعني هذا بأنك لا تصدق ما يجري قوله أمامك
* التململ : إن الحركة هنا وهناك ، واللعب ببعض الأشياء والنقر بالأصابع ، كلها إمارات تدل على السأم ، أو العصبية أو نفاد الصبر
* تقارب الركبتين عند إجابتك عن السؤال : يعني أنك جرحتَ مشاعر محدثك وتسعى إلى تخفيف حدة الضغط
* الميل بعيداً : إن تجنّب الإقتراب ، حتى عند إعطاء شيء ما للشخص ، يعدّ علامة سلبية جداً. ولغة الجسد السلبية لا يعتدّ بها إلاّ بشكل أقل من اللغة الإيجابية بوصفها مؤشراً ينم عن الإرتياح.
ما يهمّ هنا ، على أية حال ، هو الإنتقال من وضع جسدي ما إلى وضع آخر. لكن عندما يبدأ نفس الشخص بالإنحناء إلى الخلف ومن ثم يتحرك تدريجياً إلى الأمام مع استمرار الإجتماع ، فهذا يعني تواصلاً لا لغويا
لغة الجسد المغلقة
الإشارة بالأصابع نحو مستمعك أو نحو الطاولة يبدو عدائياً جداً. والمستمع يمقت هذا. لذا إستخدمْ لغة مفتوحة
اليدان خلف الرأس والإنحناء إلى الوراء في الكرسي : يعبّر عن موقف إستعلائي ، أناني
اليد على الرقبة : يعني أن الشخص الذي تتحدث معه يكون مصدر ضيق
منع النظر بإغلاق العينين باليدين أو التحول بعيداً أي ليس هناك تواصل بالعيون يشير الى أنك لا تؤمن بما يقول / ليس بوسعهم أن يفهموك. إنه فعل دفاعي
الذقن على اليدين : يدل على الملل
اللعب بالقلم أو بأي شيء في يديك : يعبّر عن الملل أو العصبية
لغة الجسد المفتوحة
وهذا هو سحر الألفة وسحر قلوب الناس لتكسب ودهم
نظراتك أعلى رأس أو بين عيني المتحدث وعدم تحريك شفائفك
الإنحناء الى الأمام او القرب لمتحدثك : إشارة الى الإصغاء
الإيماء بالرأس للأمام : دلالة على الفهم. ويفضل عدم استخدام هذه الحركة أمام الكاميرا
إمالة الرأس لليسار ( عند الإصغاء بالإذن اليسرى ) : يعني أنك مستعد لسماع أكثر من متحدثك . لا تقمْ بهذه الحركة أمام الكاميرا
الراحتان المفتوحتان : إنني أصدّق بهذا. وتعدّ إشارة مخلصة
لمس مؤخرة العنق : انك مصدر إزعاج لمتحدثك
لمس ذراع شخص آخر : تؤدي هذه الحركة الى ترسيخ العلاقة
وبين الأزواج والأحباب أثناء الحديث بينهم
تنظر الزوجة في الزوج أعلى جبهة الرجل وعينيه دليل على قوة الرجل
ينظر الزوج في الزوجة اسفل عيون المرأة وشفتيها دليل على انوثة المرأة